TEB4U ... Medical .. Islamic Forum اا طــب فــور يــو
{حديث مكذوب } البكاء الذى هز عرش الرحمن 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا {حديث مكذوب } البكاء الذى هز عرش الرحمن 829894
ادارة
المنتدي

{حديث مكذوب } البكاء الذى هز عرش الرحمن 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

TEB4U ... Medical .. Islamic Forum اا طــب فــور يــو
{حديث مكذوب } البكاء الذى هز عرش الرحمن 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا {حديث مكذوب } البكاء الذى هز عرش الرحمن 829894
ادارة
المنتدي

{حديث مكذوب } البكاء الذى هز عرش الرحمن 103798
TEB4U ... Medical .. Islamic Forum اا طــب فــور يــو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
TEB4U ... Medical .. Islamic Forum اا طــب فــور يــو

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

{حديث مكذوب } البكاء الذى هز عرش الرحمن

4 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

ahmedadel403

ahmedadel403
عــــضـــو جـــديــــد


بسم الله الرحمن الرحيم


اليكم قصة اعرابى جعل الرسول يبكى



بينما النبي صلى الله عليه واله وسلم في الطواف إذا سمع اعرابياً يقول: يا كريم




فقال النبي خلفه: يا كريم



فمضى الاعرابي الى جهة الميزاب وقال: يا كريم




فقال النبي خلفه : يا كريم




فالتفت الاعرابي الى النبي وقال: يا صبيح الوجه, يا رشيق القد , اتهزأ بي لكوني اعرابياً؟‎




والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك الى حبيبي محمد صلى الله عليه واله وسلم




فتبسم النبي وقال: اما تعرف نبيك يا اخا العرب؟




قال الاعرابي : لا




قال النبي : فما ايمانك به؟





قال : اّمنت بنبوته ولم اره وصدقت برسالته ولم القه




قال النبي : يا أعرابي , اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الاخرة




فأقبل الاعرابي يقبل يد النبي صلى الله عليه واله وسلم فقال النبي : قم يا اخا العرب




لا تفعل بي كما تفعل الاعاجم بملوكها, فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبراً ولا متجبراً, بل بعثني بالحق بشيراً ونذيراً




فهبط جبريل على النبي وقال له: يا محمد . السلام يقرئك السلام ويخصك بالتحية والاكرام, ويقول لك : قل للاعرابي,‎




لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا,فغداً نحاسبه على القليل والكثير, والفتيل والقطمير




فقال الاعرابي: او يحاسبني ربي يا رسول الله؟




قال : نعم يحاسبك إن شاء




فقال الاعرابي: وعزته وجلاله, إن حاسبني لأحاسبنه




فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم : وعلى ماذا تحاسب ربك يا اخا العرب؟




قال الاعرابي : إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته, وإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه,




وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه




فبكى النبي حتى إبتلت لحيته




فهبط جبريل على النبي وقال : يا محمد, السلام يقرئك السلام , ويقول لك : يا محمد قلل من بكائك فقد الهيت حملة
العرش عن تسبيحهم




وقل لأخيك الاعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة


سبحان الله

ربنا اجعلنا في زمرة الرسول يوم العرض عليك وادخلنا الجنة في صحبته

يارب العالمين

آمين
[/b]

اخ نسيته الايام

اخ نسيته الايام
عــضـو نــشــيــط


هذا الحديث

لا أصل له ، ولاتجوز روايته ، لأنّه مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم ،

وذلك لائح على ألفاظه الركيكة ونكارة متنـة فالعبد لايخاطب ربه بهذا الخطاب المنافي للأدب ،

وماكان النبي صلى الله عليه وسلم ليقـر قائلا عن ربه ( لئن حاسبني ربي لأحاسبنه )

ذلك أن العبد لايحاسب ربه
،

قال تعالى ( لايٌسْئَلُ عَمّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُوُنْ )

ولهذا فحتى الرسل يوم القيامة يقولون تأدبا مع الله :

( يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

والعبـد يسأل ربه عفوه وكرمه ، ولا يحاسبه على شيء ، ومع ذلك فلا يدخل أحدٌ الجنة إلا برحمة الله ،

لايدخل أحدٌ بعمله ، كما صح في الحديث ، فالعبد في حال التقصير
دائمـا بمقتضى عبوديته ،

والرب هـو المتفضل الرحمن الرحيم بكمال صفاته ، ولهذا ورد
في حديث سيد الاستغفار أن يقول العبـد

( أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي
فإنه لايغفر الذنوب إلا أنـت ) متفق عليه .

أبوء : أي أقـرّ وأعترف بنعمك العظيمة التي قابلتها بالتقصير والذنب .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

والصحيح أن يقول العبد : إن حاسبني ربي على ذنوبي ، رجوتُ رحمته وسألته مغفرته ،

فإني العبد الخطّاء وهو الرب الرحيم العفو الغفور. وإن حاسبني على بخلي ، سألته أن يمن

علي بكرمه وتجاوزه ، فإني مقر بذنبي وهـو
الجواد الكريم المنان ، فمن أرجو إن لم أرجوه ،

ومن ذا يغفر الذنوب سواه ، ومن أكرم
الكرماء غيره سبحانه ، أونحو هذا من القول الذي فيه

الإقرار بالعبودية والذنب ، في
مقام السؤال والتوسل والتذلل لله تعالى الخالي من خطاب التحدي المنافي للأدب.

الشيخ : حامد العلي

جـــــــــــــزاكم الله خيرا

dr_afifi

dr_afifi
المـديـر العـــام


!!!!!

اذا الحديث ضعيف ؟؟ او موضوع ؟؟

لقد تأثرت بة فى قول جبريل لمحمد لقد الهيت حملة العرش عن التسبيح ببكائك

====================

بصراحة انا لست متخصصا فى علم الحديث

ولا ادرى اموضوعا كان ام صحيحا ُ

ولكن سأسأل اناس متخصصين واعقب لاحقا

http://www.teb4you.com

aah803

aah803
عــــضـــو جـــديــــد


السؤال مكرر و عليه ثلاثة ردود من المشايخ
أولها رد الشيخ حامد العلي السالف ذكره و الثاني و الثالث هنا منسوبين لأصحابهم و مصادرهم

الجواب:

إن الحديث المذكور يصلح مثالاً للأحاديث التي تظهر فيها علامات الوضع والكذب ، وفيه
من ركاكة اللفظ ، وضعف التركيب ، وسمج الأوصاف ، ولا يَشُكُّ من له معرفة بالسنة
النبوية وما لها من الجلالة والجزالة أنه لا يمكن أن يكون حديثاً صحيحاً ثابتاً عن
النبي – صلى الله عليه وسلم – ولم أجده بهذا اللفظ، وليت أن السائل يخبرنا بالمصدر
الذي وجد فيه هذا الحديث ليتسنى لنا تحذير الناس منه. على أن أبا حامد الغزالي –
على عادته رحمه الله – قد أورد حديثاً باطلاً في (إحياء علوم الدين 4/130) قريباً
من مضمونه من الحديث المسؤول عنه، وفيه أن أعرابياً قال لرسول الله – صلى الله عليه
وسلم – يا رسول الله من يلي حساب الخلق يوم القيامة؟ فقال - صلى الله عليه وسلم-:
الله - تبارك وتعالى-، قال: هو بنفسه؟ قال: نعم، فتبسم الأعرابي، فقال - صلى الله
عليه وسلم-: ممَّ ضحكت يا أعرابي؟ قال: إن الكريم إذا قدر عفا، وإذا حاسب سامح..
إلى آخر الحديث .
وقد قال العراقي عن هذا الحديث:"لم أجد له أصلاً"، وذكره السبكي ضمن الأحاديث التي
لم يجد لها إسناداً (تخريج أحاديث الإحياء: رقم 3466، وطبقات الشافعيـة الكبرى:
6/364)، ومع ذلك فالنصوص الدالة على سعة رحمة الله –تعالى- وعظيم عفوه -عز وجل-،
وقبوله لتوبة التائبين، واستجابته لاستغفار المستغفرين كثيرة في الكتاب وصحيح
السنة.
قال – تعالى-:"وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى" [ طه:82]، وقال –
تعالى-:"وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات ويعلم ما
تفعلون"[الشورى:25]، وقال –تعالى-:"ورحمتي وسعت كل شيء "[ الأعراف : 156] .
وفي الصحيحين البخاري (7554) ومسلم (2751) من حديث أبي هريرة –رضي الله عنه- أن
النبي –صلى الله عليه وسلم– قال:"إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق الخلق إن رحمتي
سبقت غضبي"، والله أعلم .

د. الشريف حاتم بن عارف العوني
عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

*****************************************
السؤال:

ما صحة الحديث: أن أعرابياً كان يطوف بالكعبة وعندما يصل إلى ميزاب الكعبة يقول يا
كريم وكان الرسول صلى الله عليه وسلم خلفه يقول مثل قوله فاعتقد الأعرابي أن الرسول
صلى الله عليه وسلم يهزأ به فقال له سأشكوك إلى النبي والحديث طويل....
أرجو منكم جزاكم الله خير تنويرنا عن صحة هذا الحديث من ضعفه؟ وهل أنقله للغير؟ أم
أعتبر الموضوع كأن لم يكن؟
وجزاكم الله خيراً.

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلم نعثر على هذا الكلام المسؤول عنه منسوباً إلى الحديث الشريف فيما لدينا من
المصادر، وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وما يذكره كثير من الناس من دعاء معين تحت
الميزاب ونحو ذلك، فلا أصل له.
والحديث الموضوع لا يحل لأحد روايته منسوباً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مع
علمه بوضعه، وذلك لحديث سمرة بن جندب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: "من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين" رواه مسلم.
قال السخاوي: وكفى بهذه الجملة وعيداً شديداً في حق من روى الحديث وهو يظن أنه كذب.

وقال الخطيب البغدادي: يجب على المحدث أن لا يروي شيئاً من الأخبار المصنوعات
والأحاديث الباطلة، فمن فعل ذلك باء بالإثم المبين، ودخل في جملة الكذابين. ا.هـ
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



عدل سابقا من قبل aah803 في الإثنين 28 سبتمبر 2009, 4:26 am عدل 1 مرات

aah803

aah803
عــــضـــو جـــديــــد


لقد تأثرت بة فى قول جبريل لمحمد لقد الهيت حملة العرش عن التسبيح ببكائك

هذه العبارة بالذات فيها نوع من الغلو

فهل تنشغل الملائكة ببكاء النبي عن تسبيح الله
و هم الذين يسبحون بالليل و النهار و لا يفترون

هل يصل الأمر لأن ينشغل الملائكة عن الله ؟؟

الحمد لله أن الحديث أصلاً لا يصح و لا نحتاج لمزيد من التبريرات لبطلان ما ورد فيه من كلام

لكن في النهاية
جزى الله خيراً أخانا الكريم ناقل الموضوع
فمؤكد أنه ما نقله إلا قاصداً للخير
و كلنا نتعلم
لكن فقط ننتبه و نحرص على صحة ما ننقله خصوصا عندما نتحدث عن النبي عليه الصلاة و السلام فقد حذرنا من الكذب عليه
طبعا نحن لا نقصد الكذب لكن الحرص واجب

و الحمد لله هناك مواقع تعتني بتحقيق صحة الأحاديث منها موقع الدرر السنية
يمكن التأكد من صحة أي حديث على النت قبل نشره
و الموقع من هنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

و كذلك هذا الموقع للتحذير من المواضيع الباطلة المنتشرة في النت و التنويه لما فيها من مخالفة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


و أكرر في النهاية شكري و تقديري للأخوة لحرصهم على الخير و نقل المواضيع المفيدة الهادفة


تقبل الله منا و منكم صالح الأعمال

dr_afifi

dr_afifi
المـديـر العـــام


تمام

جزاكم الله خيرا دكتور احمد على التوضيح

جزاكم الله خيرا اخى الحبيب محمد

================

يغلق

http://www.teb4you.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى